HAVE ANY QUESTIONS? CLICK HERE
Address
60, Rue Mignot Delstanche
1050 Brussels - Belgium
Opening hours
Mon-Thu: 09h00-16h00 
Fri: 09h00-13h00
Legalization service: 09h00-12h30
Get in touch
info[at]ablcc.org
arabsecretary[at]ablcc.org (Visa)
+32 2 344 82 04

Publications

حجم المبادلات التجارية العربية البلجيكية يتجاوز 32 مليار يورو

مقدمة:

اتسم العام الماضي في المقام الأول بعدلات تضخم قياسية في معظم أنحاء العالم، ويعود ذلك إلى تضافر عدة عوامل، حيث واجه الاقتصاد العالمي عام 2022 رياحًا عاصفة بسبب الحرب في أوكرانيا من جهة، والتأثيرات السلبية لسياسة صفر كوڤيد على الاقتصاد الصيني من جهة أخرى. وقد أدى التضخم إلى تباطؤ النشاطات الاقتصادية على المستوى العالمي وإلى تراجع حاد في معدلات النمو الاقتصادي.

فعلى سبيل المثال سجلت الولايات المتحدة نموا سنويا ضعيفا نسبيًا عام 2022، على الرغم من أنها لا تعتمد على واردات الغاز وبالتالي فهي أقل تأثراً بصدمة أسعار الطاقة، كما تباطأ النمو في الصين بينما سجل الاقتصاد الروسي انكماشا بسبب العقوبات وانسحاب بعض الشركات الغربية الكبرى من روسيا. غير أنه وفقا للتحليلات الاقتصادية الحالية سيظل التباطؤ العالمي محدودًا من حيث مدته وحجمه.

مقدمة:

بعد أن تعافى الاقتصاد العالمي، والأوروبي على وجه الخصوص، بشكل أسرع من المتوقع من أزمة كوڤيد 19، كانبعد أن تعافى الاقتصاد العالمي، والأوروبي على وجه الخصوص، بشكل أسرع من المتوقع من أزمة كوڤيد 19، كان عليه مواجهة أزمتين جديدتين، أولهما أزمة سلاسل توريد السلع الاستهلاكية والاستثمارية حيث لم تتمكن هذه السلاسل من الاستجابة للطلب المتزايد بالشكل المناسب، مما أدى إلى إضعاف الانتعاش الاقتصادي، وبالرغم من ظهور علامات أولية مطلع عام 2022 تدل على أن مشكلات سلسلة التوريد العالمية أخذت تخف وأن التدفقات التجارية بدأت في الانتعاش مرة أخرى، إلا أن انخفاض الثقة استمر.

وبعد ذلك أصيب الاقتصاد الدولي بصدمة جديدة، حيث أدت الأزمة الأوكرانية في شباط / فبراير إلى تفاقم قضايا سلسلة التوريد لبعض الصناعات، وتفاقم الضغط على أسعار الطاقة والسلع الأساسية الأخرى. وأدت التوترات بين العرض والطلب في أسواق الطاقة الدولية إلى زيادات هائلة في الأسعار، لا سيما الغاز الطبيعي، مما أثر سلبًا على توقعات النمو.

ablcc_logo-footer.png
60, Rue Mignot Delstanche
1050 Brussels - Belgium
+32 2 344 82 04
info[at]ablcc.org
© Copyright 2024 ABLCC. All Rights Reserved.
Website: Kreora Communication

Search